فصل: قول أحد الشعراء بعد رجوعه من مؤتة ‏

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: سيرة ابن هشام المسمى بـ «السيرة النبوية» **


 عمرة القضاء في ذي القعدة سنة سبع

 خروج الرسول معتمراً في ذي القعدة ‏:‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ فلما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة من خيبر ، أقام بها شهري ربيع وجماديين ورجبا وشعبان وشهر رمضان وشوالاً ، يبعث فيما بين ذلك من غزوة وسراياه صلى الله عليه وسلم ، ثم خرج في ذي القعدة في الشهر الذي صده فيه المشركون معتمراً عمرة القضاء ، مكان عمرته التي صدوه عنها ‏.‏

 ابن الأضبط على المدينة ‏:‏

قال ابن هشام ‏:‏ واستعمل على المدينة عويف بن الأضبط الديلي ‏.‏

 سبب تسميتها بعمرة القصاص ‏:‏

ويقال لها عمرة القصاص ، لأنهم صدوا رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذي القعدة في الشهر الحرام من سنة ست ، فاقتص رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم ، فدخل مكة في ذي القعدة ، في الشهر الحرام الذي صدوه فيه ، من سنة سبع ‏.‏

وبلغنا عن ابن عباس أنه قال ‏:‏ فأنزل الله في ذلك ‏:‏ ‏(‏ والحرمات قصاص ‏)‏ ‏.‏

 خروج المسلمين الذين صدوا أولا معه ‏:‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ وخرج معه المسلمون ممن كان صد معه في عمرته تلك ، وهي سنة سبع ، فلما سمع به أهل مكة خرجوا عنه ، وتحدثت قريش بينها أن محمداً وأصحابه في عسرة وجهد وشدة ‏.‏

 سبب الهرولة بين الصفا والمروة ‏:‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ فحدثني من لا أتهم ، عن ابن عباس ، قال ‏:‏ صفوا له عند دار الندوة لينظروا إليه وإلى أصحابه ؛ فلما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد اضطبع بردائه ، وأخرج عضده اليمنى ، ثم قال ‏:‏ رحم الله امرأ أراهم اليوم من نفسه قوة ، ثم استلم الركن ، وخرج يهرول ويهرول أصحابه معه ، حتى إذا واراه البيت منهم ، واستلم الركن اليماني ، مشى حتى يستلم الركن الأسود ، ثم هرول كذلك ثلاثة أطواف ، ومشى سائرها ‏.‏

فكان ابن عباس يقول ‏:‏ كان الناس يظنون أنها ليست عليهم ، وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما صنعها لهذا الحي من قريش الذي بلغه عنهم ، حتى إذا حج حجة الوداع فلزمها ، فمضت السنة بها ‏.‏

 ارتجاز ابن رواحة وهو يقود ناقة الرسول ‏:‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ وحدثني عبدالله بن أبي بكر ‏:‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين دخل مكة في تلك العمرة دخلها وعبدالله بن رواحة آخذ بخطام ناقته يقول ‏:‏

خلوا بني الكفار عن سبيله * خلوا فكل الخير في رسوله

يا رب إني مؤمن بقيلة * أعرف حق الله في قبوله

نحن قتلناكم على تأويله * كما قتلناكم على تنزيله

ضربا يزيل الهام عن مقيله * ويذهل الخليل عن خليله

قال ابن هشام ‏:‏ نحن قتلناكم على تأويله إلى آخر الأبيات ، لعمار بن ياسر في غير هذا اليوم ، والدليل على ذلك أن ابن رواحة إنما أراد المشركين ، والمشركون لم يقروا بالتنزيل وإنما يقتل على التأويل من أقر بالتنزيل ‏.‏

 زواج الرسول بميمونة ‏:‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ وحدثني أبان بن صالح وعبدالله بن أبي نجيح ، عن عطاء بن أبي رباح ومجاهد أبي الحجاج ، عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوج ميمونة بنت الحارث في سفره ذلك وهو حرام ، وكان الذي زوجه إياها العباس بن عبدالمطلب ‏.‏

قال ابن هشام ‏:‏ وكانت جعلت أمرها إلى أختها أم الفضل ، وكانت أم الفضل تحت العباس ، فجعلت أم الفضل أمرها إلى العباس ، فزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة ، وأصدقها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أربع مائة درهم ‏.‏

 إرسال قريش حويطباً إلى الرسول يطلب منه الخروج من مكة ‏:‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ فأقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة ثلاثاً ، فأتاه حويطب بن عبدالعزى بن أبي قيس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل ، في نفر من قريش ، في اليوم الثالث ، وكانت قريش قد وكلته بإخراج رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة ؛ فقالوا له ‏:‏ إنه قد انقضى أجلك ، فاخرج عنا ؛ فقال النبي صلى الله عليه وسلم ‏:‏ وما عليكم لو تركتموني فأعرست بين أظهركم ، وصنعنا لكم طعاماً فحضرتموه قالوا ‏:‏ لا حاجة لنا في طعامك ، فاخرج عنا ‏.‏ فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وخلف أبا رافع مولاه على ميمونة ، حتى أتاه بها بسرف فبنى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم هنالك ، ثم انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة في ذي الحجة ‏.‏

 ما نزل من القرآن في عمرة القضاء ‏:‏

قال ابن هشام ‏:‏ فأنزل الله عز وجل عليه ، فيما حدثني أبو عبيدة ‏:‏ ‏(‏ لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق ، لتدخلن المسجد الحرام آمنين محلقين رءوسكم ومقصرين لا تخافون ، فعلم ما لم تعلموا ، فجعل من دون ذلك فتحاً قريباً ‏)‏ يعني ‏:‏ خيبر ‏.‏

 ذكر غزوة مؤتة في جمادى الأولى سنة ثمان ومقتل جعفر وزيد وعبدالله بن رواحة

قال ابن إسحاق ‏:‏ فأقام بها بقية ذي الحجة ، وولي تلك الحجة المشركون ، والمحرم وصفرا وشهري ربيع ، وبعث في جمادى الأولى بعثه إلى الشام الذين أصيبوا بمؤتة ‏.‏

 بعث الرسول إلى مؤتة واختياره الأمراء ‏:‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ حدثني محمد بن جعفر بن الزبير ، قال ‏:‏ بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثة إلى مؤتة في جمادى الأولى سنة ثمان ، واستعمل عليهم زيد بن حارثة وقال ‏:‏ إن أصيب زيد فجعفر بن أبي طالب على الناس ، فإن أصيب جعفر فعبدالله ابن رواحة على الناس ‏.‏

ومن بني عدي بن كعب ‏:‏ ليلى بنت أبي حثمة بن غانم ‏.‏

 بكاء ابن رواحة مخافة النار وشعره للرسول ‏:‏

فتجهز الناس ثم تهيئوا للخروج ، وهم ثلاثة آلاف ، فلما حضر خروجهم ودع الناس أمراء رسول الله صلى الله عليه وسلم وسلموا عليهم ‏.‏ فلما ودع عبدالله بن رواحة من ودع من أمراء رسول الله صلى الله عليه وسلم بكى ؛ فقالوا ‏:‏ ما يبكيك يا ابن رواحة ‏؟‏ فقال ‏:‏ أما والله ما بي حب الدنيا ولا صبابة بكم ، ولكني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ آية من كتاب الله عز وجل ، يذكر فيها النار ‏(‏ وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضياً ‏)‏ فلست أدري كيف لي بالصدر بعد الورود ؛ فقال المسلمون ‏:‏ صحبكم الله ودفع عنكم ، وردكم إلينا صالحين ؛ فقال عبدالله بن رواحة ‏:‏

لكنني أسأل الرحمن مغفرة * وضربة ذات فرغ تقذف الزبدا

أو طعنة بيدي حران مجهزة * بحربة تنفذ الأحشاء والكبدا

حتى يقال إذا مروا على جدثي * أرشده الله من غاز وقد رشدا

قال ابن إسحاق ‏:‏ ثم إن القوم تهيئوا للخروج ، فأتى عبدالله بن رواحة رسول الله صلى الله عليه وسلم فودعه ، ثم قال ‏:‏

فثبت الله ما آتاك من حسن * تثبيت موسى ونصراً كالذي نصروا

إني تفرست فيك الخير نافلة * الله يعلم أني ثابت البصر

أنت الرسول فمن يحرم نوافله * والوجه منه فقد أزرى به القدر

قال ابن هشام ‏:‏ أنشدني بعض أهل العلم بالشعر هذه الأبيات ‏:‏

أنت الرسول فمن يحرم نوافله * والوجه منه فقد أزرى به القدر

فثبت الله ما آتاك من حسن * في المرسلين ونصرا كالذي نصروا

إني تفرست فيك الخير نافلة * فراسة خالفت فيك الذي نظروا يعني المشركين ؛ وهذه الأبيات في قصيدة له ‏.‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ ثم خرج القوم ، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حتى إذا ودعهم وانصرف عنهم ، قال عبدالله بن رواحة ‏:‏

خلف السلام على امرئ ودعته * في النخل خير مشيع وخليل

 تخوف الناس من لقاء هرقل وشعر ابن رواحة يشجعهم ‏:‏

ثم مضوا حتى نزلوا معان ، في أرض الشام ، فبلغ الناس أن هرقل قد نزل مآب ، من أرض البلقاء ، في مائة ألف من الروم ، وانضم إليهم من لخم وجذام والقين وبهراء وبلى مائة ألف منهم ، عليهم رجل من بلى ثم أحد إراشة ، يقال له ‏:‏ مالك بن زافلة ‏.‏

فلما بلغ ذلك المسلمين أقاموا على معان ليلتين يفكرون في أمرهم وقالوا ‏:‏ نكتب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فنخبره بعدد عدونا ، فإما أن يمدنا بالرجال ، وإما أن يأمرنا بأمره ، فنمضي له ‏.‏

 تشجيع ابن رواحة للناس على القتال ‏:‏

قال ‏:‏ فشجع الناس عبدالله بن رواحة ، وقال ‏:‏ يا قوم ، والله إن التي تكرهون ، للتي خرجتم تطلبون الشهادة ، وما نقاتل الناس بعدد ولا قوة ولا كثرة ، ما نقاتلهم إلا بهذا الدين الذي أكرمنا الله به ، فانطلقوا فإنما هي إحدى الحسنيين إما ظهور وإما شهادة ‏.‏

قال ‏:‏ فقال الناس ‏:‏ قد والله صدق ابن رواحة ‏.‏ فمضى الناس فقال عبدالله بن رواحة في محبسهم ذلك ‏:‏

جلبنا الخيل من أجإ وفرع * تغر من الحشيش لها العكوم

حذوناها من الصوان سبتا * أزل كأن صفحته أديم

أقامت ليلتين على معان * فأعقب بعد فترتها جموم

فرحنا والجياد مسومات * تنفس في مناخرها السموم

فلا وأبى مآب لنأتينها * وإن كانت بها عرب وروم

فعبأنا أعنتها فجاءت * عوابس والغبار لها بريم

بذي لجب كأن البيض فيه * إذا برزت قوانسها والنجوم

فراضية المعيشة طلقتها * أسنتها فتنكح أو تئيم

قال ابن هشام ‏:‏ ويروى جلبنا الخيل من آجام قرح ، وقوله ‏:‏ فعبأنا أعنتها عن غير ابن إسحاق ‏.‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ ثم مضى الناس ، فحدثني عبدالله بن أبي بكر أنه حدث عن زيد بن أرقم ، قال ‏:‏ كنت يتيماً لعبدالله بن رواحة في حجره ، فخرج بي في سفره ذلك مردفي على حقيبة رحله ، فوالله إنه ليسير ليلة إذ سمعته وهو ينشد أبياته هذه ‏:‏

إذا أديتني وحملت رحلي * مسيرة أربع بعد الحساء

فشأنك أنعم وخلاك ذم * ولا أرجع إلى أهلي ورائي

وجاء المسلمون وغادروني * بأرض الشام مشتهى الثواء

وردك كل ذي نسب قريب * إلى الرحمن منقطع الإخاء

هنالك لا أبالي طلع بعل * ولا نخل أسافلها رواء

فلما سمعتهن منه بكيت ‏.‏ قال ‏:‏ فخفقني بالدرة ، وقال ‏:‏ ما عليك يا لكع أن يرزقني الله شهادة وترجع بين شعبتي الرحل ‏!‏

قال ‏:‏ ثم قال عبدالله بن رواحة في بعض سفره ذلك وهو يرتجز ‏:‏

يا زيد زيد اليعملات الذبل * تطاول الليل هديت فانزل

 لقاء الروم ‏:‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ فمضى الناس ، حتى إذا كانوا بتخوم البلقاء لقيتهم جموع هرقل ، من الروم والعرب ، بقرية من قرى البلقاء يقال لها مشارف ، ثم دنا العدو ، وانحاز المسلمون إلى قرية يقال لها مؤتة ، فالتقى الناس عندها ، فتعبأ لها المسلمون ، فجعلوا على ميمنتهم رجلاً من بني عذرة ، يقال له ‏:‏ قطبة بن قتادة ، وعلى ميسرتهم رجلاً من الأنصار يقال له ‏:‏ عباية بن مالك ‏.‏

قال ابن هشام ‏:‏ ويقال ‏:‏ عبادة بن مالك ‏.‏

 مقتل زيد بن حارثة ‏:‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ ثم التقى الناس واقتتلوا ، فقاتل زيد بن حارثة براية رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى شاط في رماح القوم ‏.‏

 إمارة جعفر ومقتله ‏:‏

ثم أخذها جعفر فقاتل بها ، حتى إذا ألحمه القتال اقتحم عن فرس له شقراء ، فعقرها ، ثم قاتل القوم حتى قتل ‏.‏ فكان جعفر أول رجل من المسلمين عقر في الإسلام ‏.‏

وحدثني يحيى بن عباد بن عبدالله بن الزبير ، عن أبيه عباد ، قال ‏:‏ حدثني أبي الذي أرضعني ، وكان أحد بني مرة بن عوف ، وكان في تلك الغزوة غزوة مؤتة قال ‏:‏ والله لكأني أنظر إلى جعفر حين اقتحم عن فرس له شقراء ، ثم عقرها ثم قاتل حتى قتل وهو يقول ‏:‏

يا حبذا الجنة واقترابها * طيبة وبارداً شرابها

والروم قد دنا عذابها * كافرة بعيدة أنسابها

علي إذا لاقيتها ضرابها *

قال ابن هشام ‏:‏ وحدثني من أثق به من أهل العلم ‏:‏ أن جعفر بن أبي طالب أخذ اللواء بيمينه فقطعت ، فأخذه بشماله فقطعت ، فاحتضنه بعضديه حتى قتل رضي الله عنه وهو ابن ثلاث وثلاثين سنة ، فأثابه الله بذلك جناحين في الجنة يطير بهما حيث شاء ‏.‏ ويقال ‏:‏ إن رجلاً من الروم ضربه يومئذ ضربة ، فقطعه بنصفين ‏.‏

 مقتل عبدالله بن رواحة ‏:‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ وحدثني يحيى بن عباد بن عبدالله بن الزبير ، عن أبيه عباد قال ‏:‏ حدثني أبي الذي أرضعني ، وكان أحد بني مرة بن عوف ، قال ‏:‏ فلما قتل جعفر أخذ عبدالله بن رواحة الراية ، ثم تقدم بها ، وهو على فرسه ، فجعل يستنزل نفسه ، ويتردد بعض التردد ، ثم قال ‏:‏

أقسمت يا نفس لتنزلنه * لتنزلن أو لتكرهنه

إن أجلب الناس وشدوا الرنه * ما لي أراك تكرهين الجنة

قد طال ما قد كنت مطمئنة * هل أنت إلا نطفة في شنه

وقال أيضاً ‏:‏

يا نفس إلا تقتلي تموتي * هذا حمام الموت قد صليت

وما تمنيت فقد أعطيت * إن تفعلي فعلهما هديت

يريد صاحبيه ‏:‏ زيداً وجعفراً ؛ ثم نزل فلما نزل أتاه ابن عم له بعرق من لحم فقال ‏:‏ شد بهذا صلبك ، فإنك قد لقيت في أيامك هذه ما لقيت ، فأخذه من يده ثم انتهس منه نهسة ، ثم سمع الحطمة في ناحية الناس ، فقال ‏:‏ وأنت في الدنيا ‏!‏ ثم ألقاه من يده ، ثم أخذ سيفه فتقدم ، فقاتل حتى قتل ‏.‏

 إمارة خالد وحسن تصرفه ‏:‏

ثم أخذ الراية ثابت بن أقرم أخو بني العجلان ، فقال ‏:‏ يا معشر المسلمين اصطلحوا على رجل منكم ، قالوا ‏:‏ أنت ، قال ‏:‏ ما أنا بفاعل ‏.‏

فاصطلح الناس على خالد بن الوليد ؛ فلما أخذ الراية دافع القوم ، وحاشى بهم ، ثم انحاز وانحيز عنه ، حتى انصرف بالناس ‏.‏

 الرسول يتنبأ بما حدث ‏:‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ ولما أصيب القوم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فيما بلغني ‏:‏ أخذ الراية زيد بن حارثة فقاتل بها حتى قتل شهيداً ؛ ثم أخذها جعفر فقاتل بها حتى قتل شهيداً ؛ قال ‏:‏ ثم صمت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تغيرت وجوه الأنصار ، وظنوا أنه قد كان في عبدالله بن رواحة بعض ما يكرهون ، ثم قال ‏:‏ ثم أخذها عبدالله بن رواحة فقاتل بها حتى قتل شهيداً ‏.‏

ثم قال ‏:‏ لقد رفعوا إلى الجنة ،فيما يرى النائم ، على سرر من ذهب ، فرأيت في سرير عبدالله بن رواحة ازورارا عن سريري صاحبيه ، فقلت ‏:‏ عم هذا ‏؟‏ فقيل لي ‏:‏ مضيا وتردد عبدالله بعض التردد ، ثم مضى ‏.‏

 حزن الرسول على جعفر ووصيته بآله ‏:‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ فحدثني عبدالله بن أبي بكر ، عن أم عيسى الخزاعية ، عن أم جعفر بن محمد بن جعفر بن أبي طالب ، عن جدتها أسماء بنت عميس ، قالت ‏:‏ لما أصيب جعفر وأصحابه دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد دبغت أربعين منا - قال ابن هشام ‏:‏ ويروى أربعين منيئة - وعجنت عجيني ، وغسلت بني ودهنتهم ونظفتهم ‏.‏

قالت ‏:‏ فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ائتني ببني جعفر ؛ قالت ‏:‏ فأتيته بهم فتشممهم وذرفت عيناه ، فقلت ‏:‏ يا رسول الله ، بأبي أنت وأمي ، ما يبكيك ‏؟‏ أبلغك عن جعفر وأصحابه شيء ‏؟‏ قال ‏:‏ نعم ، أصيبوا هذا اليوم ‏.‏

قالت ‏:‏ فقمت أصيح ، واجتمعت إلي النساء ، وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أهله ، فقال ‏:‏ لا تغفلوا آل جعفر من أن تصنعوا لهم طعاماً ، فإنهم قد شغلوا بأمر صاحبهم ‏.‏

وحدثني عبدالرحمن بن القاسم بن محمد ، عن أبيه ، عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، قالت ‏:‏ لما أتى نعي جعفر عرفنا في وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم الحزن ‏.‏

قالت ‏:‏ فدخل عليه رجل فقال ‏:‏ يا رسول الله ، إن النساء عنيننا وفتننا ؛ قال ‏:‏ فارجع إليهن فأسكتهن ‏.‏ قالت ‏:‏ فذهب ثم رجع ، فقال له مثل ذلك - قال ‏:‏ تقول وربما ضر التكلف أهله - قالت ‏:‏ قال ‏:‏ فاذهب فأسكتهن ، فإن أبين فاحث في أفواههن التراب ، قالت ‏:‏ وقلت في نفسي ‏:‏ أبعدك الله ‏!‏ فوالله ما تركت نفسك وما أنت بمطيع رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏.‏ قالت ‏:‏ وعرفت أنه لا يقدر على أن يحثي في أفواههن التراب ‏.‏

 شعر قطبة في قتله ابن زافلة في غزوة مؤتة ‏:‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ وقد كان قطبة بن قتادة العذري ، الذي كان على ميمنة المسلمين ، قد حمل على مالك بن زافلة فقتله ، فقال قطبة بن قتادة ‏:‏

طعنت ابن زافلة بن الإرا * ش برمح مضى فيه ثم انحطم

ضربت على جيده ضربة * فمال كما مال غصن السلم

وسقنا نساء بني عمه * غداة رقوقين سوق النعم

قال ابن هشام ‏:‏ قوله ‏:‏ ابن الإراش عن غير ابن إسحاق ‏.‏

والبيت الثالث عن خلاد بن قرة ؛ ويقال ‏:‏ مالك بن رافلة ‏:‏

 ما قالته كاهنة حدس ‏:‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ وقد كانت كاهنة من حدس حين سمعت بجيش رسول الله صلى الله عليه وسلم مقبلاً ، قد قالت لقومها من حدس ، وقومها بطن يقال لهم ‏:‏ بنو غنم أنذركم قوماً خزراً ، ينظرون شزراً ، ويقودون الخيل تترى ، ويهريقون دما عكراً ، فأخذوا بقولها ، واعتزلوا من بين لخم ؛ فلم تزل بعد أثرى حدس ‏.‏ وكان الذين صلوا الحرب يومئذ بنو ثعلبة ، بطن من حدس ، فلم يزالوا قليلاً بعد ‏.‏ فلما انصرف خالد بالناس أقبل بهم قافلاً ‏.‏

 الرسول يلتقي بالأبطال ‏:‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ فحدثني محمد بن جعفر بن الزبير ، عن عروة بن الزبير قال ‏:‏ لما دنوا من حول المدينة تلقاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون ‏.‏

قال ‏:‏ ولقيهم الصبيان يشتدون ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم مقبل مع القوم على دابة ، فقال ‏:‏ خذوا الصبيان فاحملوهم ، وأعطوني ابن جعفر ‏.‏ فأتي بعبدالله فأخذه فحمله بين يديه ‏.‏

قال ‏:‏ وجعل الناس يحثون على الجيش التراب ، ويقولون ‏:‏ يا فرار ، فررتم في سبيل الله ‏!‏ قال ‏:‏ فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ليسوا بالفرار ، ولكنهم الكرار إن شاء الله تعالى ‏.‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ وحدثني عبدالله بن أبي بكر ، عن عامر بن عبدالله بن الزبير ، عن بعض آل الحارث بن هشام ‏:‏ وهم أخواله عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، قال ‏:‏ قالت أم سلمة لامرأة سلمة بن هشام بن العاص بن المغيرة ‏:‏ ما لي لا أرى سلمة يحضر الصلاة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ومع المسلمين ‏؟‏

قالت ‏:‏ والله ما يستطيع أن يخرج ، كلما خرج صاح به الناس يا فرار ، فررتم في سبيل الله ، حتى قعد في بيته فما خرج ‏.‏

 ما قيل من الشعر في غزوة مؤتة ما قاله ابن المسحر

قال ابن إسحاق ‏:‏ وقد قال فيما كان من أمر الناس وأمر خالد ومخاشاته بالناس وانصرافه بهم ، قيس بن المسحر اليعمري ، يعتذر مما صنع يومئذ وصنع الناس ‏.‏

فوالله لا تنفك نفسي تلومني * على موقفي والخيل قابعة قبل

وقفت بها لا مستجيرا فنافذا * ولا مانعا من كان حم له القتل

على أنني آسيت نفسي بخالد * ألا خالد في القوم ليس له مثل

وجاشت إلي النفس من نحو جعفر * بمؤتة إذ لا ينفع النابل النبل

وضم إلينا حجزتيهم كليهما * مهاجرة لا مشركون ولا عزل

فتبين قيس ما اختلف فيه الناس من ذلك في شعره ، أن القوم حاجزوا وكرهوا الموت ، وحقق انحياز خالد بمن معه ‏.‏

قال ابن هشام ‏:‏ فأما الزهري فقال فيما بلغنا عنه ‏:‏ أمر المسلمون عليهم خالد بن الوليد ، ففتح الله عليهم ، وكان عليهم حتى قفل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ‏.‏

 حسان بن ثابت يبكي شهداء مؤتة

قال ابن إسحاق ‏:‏ وكان مما بكى به أصحاب مؤتة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قول حسان بن ثابت ‏:‏

تأوبني ليل بيثرب أعسر * وهم إذا ما نوم الناس مسهر

لذكرى حبيب هيجت لي عبرة * سفوحا وأسباب البكاء التذكر

بلى إن فقدان الحبيب بلية * وكم من كريم يبتلى ثم يصبر

رأيت خيار المؤمنين تواردوا * شعوب وخلفا بعدهم يتأخر

فلا يبعدن الله قتلى تتابعوا * بمؤتة منهم ذو الجناحين جعفر

وزيد وعبدالله حين تتابعوا * جميعاً وأسباب المنية تخطر

غداة مضوا بالمؤمنين يقودهم * إلى الموت ميمون النقيبة أزهر

أغر كضوء البدر من آل هاشم * أبي إذا سيم الظلامة مجسر

فطاعن حتى مال غير موسد * لمعترك فيه قنا متكسر

فصار مع المستشهدين ثوابه * جنان وملتف الحدائق أخضر

وكنا نرى في جعفر من محمد * وفاء وأمراً حازماً حين يأمر

فما زال في الإسلام من آل هاشم * دعائم عز لا يزلن ومفخر

هم جبل الإسلام والناس حولهم * رضام إلى طود يروق ويقهر

بها ليل منهم جعفر وابن أمه * علي ومنهم أحمد المتخير

وحمزة والعباس منهم ومنهم * عقيل وماء العود من حيث يعصر

بهم تفرج اللأواء في كل مأزق * عماس إذا ما ضاق بالناس مصدر

هم أولياء الله أنزل حكمه * عليهم ، وفيهم ذا الكتاب المطهر

 

شعر كعب بن مالك في غزوة مؤتة ‏:‏

وقال كعب بن مالك ‏:‏

نام العيون ودمع عينك يهمل * سحاً وكف الطباب المخضل

في ليلة وردت علي همومها * طورا أحن وتارة أتململ

واعتادني حزن فبت كأنني * ببنات نعش والسماك موكل

وكأنما بين الجوانح والحشى * مما تأوبني شهاب مدخل

وجدا على النفر الذين تتابعوا * يوما بمؤتة أسندوا لم ينقلوا

صلى ا لإله عليهم من فتية * وسقى عظامهم الغمام المسبل

صبروا بمؤتة للإله نفوسهم * حذر الردى ومخافة أن ينكلوا

فمضوا أمام المسلمين كأنهم * فنق عليهن الحديد المرفل

إذ يهتدون بجعفر ولوائه * قدام أولهم فنعم الأول

حتى تفرجت الصفوف وجعفر * حيث التقى وعث الصفوف مجدل

فتغير القمر المنير لفقده * والشمس قد كسفت وكادت تأفل

قرم علا بنيانه من هاشم * فرعا أشم وسؤدداً ما ينقل

قوم بهم عصم الإله عباده * وعليهم نزل الكتاب المنزل

فضلوا المعاشر عزة وتكرما * وتغمدت أحلامهم من يجهل

لا يطلقون إلى السفاه حباهم * ويرى خطيبهم بحق يفصل

بيض الوجوه ترى بطون أكفهم * تندى إذا اعتذر الزمان الممحل

يهديهم رضي الإله لخلقه * وبجدهم نصر النبي المرسل

 

حسان يبكي جعفراً بعد غزوة مؤتة ‏:‏

وقال حسان بن ثابت يبكي جعفر بن أبي طالب رضى الله عنه ‏:‏

ولقد بكيت وعز مهلك جعفر * حب النبي على البرية كلها

ولقد جزعت وقلت حين نعيت لي * من للجلاد لدى العقاب وظلها

بالبيض حين تسل من أغمادها * ضربا وإنهال الرماح وعلها

بعد ابن فاطمة المبارك جعفر * خير البرية كلها وأجلها

رزءاً وأكرمها جميعاً محتداً * وأعزها متظلما وأذلها

للحق حين ينوب غير تنحل * كذباً ، وأنداها يداً وأقلها

فحشا ، وأكثرها إذا ما يجتدى * فضلاً ، وأبذلها ندى وأبلها

بالعرف غير محمد لا مثله * حي من أحياء البرية كلها

حسان يبكي زيد بن حارثة وعبدالله بن رواحة بعد مؤتة ‏:‏

وقال حسان بن ثابت في يوم مؤتة يبكي زيد بن حارثة وعبدالله بن رواحة ‏:‏

عين جودي بدمعك المنزور * واذكري في الرخاء أهل القبور

واذكري مؤتة وما كان فيها * يوم راحوا في وقعة التغوير

حين راحوا وغادروا ثم زيداً * نعم مأوى الضريك والمأسور

حب خير الأنام طرا جميعا * سيد الناس حبه في الصدور

ذاكم أحمد الذي لا سواه * ذاك حزني له معا وسروري

إن زيدا قد كان منا بأمر * ليس أمر المكذب المغرور

ثم جودي للخزرجي بدمع * سيداً كان ثم غير نزور

قد أتانا من قتلهم ما كفانا * فبحزن نبيت غير سرور

 

قول أحد الشعراء بعد رجوعه من مؤتة ‏:‏

وقال شاعر من المسلمين ممن رجع من غزوة مؤتة

كفى حزنا أني رجعت وجعفر * وزيد وعبدالله في رمس أقبر

قضوا نحبهم لما مضوا لسبيلهم * وخلفت للبلوى مع المتغبر

ثلاثة رهط قدموا فتقدموا * إلى ورد مكروه من الموت أحمر

 

تسمية شهداء مؤتة ‏:‏

وهذه تسمية من استشهد يوم مؤتة ‏.‏

 

من بني هاشم ‏:‏

من قريش ، ثم من بني هاشم ‏:‏ جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه ، وزيد بن حارثة رضي الله عنه ‏.‏

 

من بني عدي ‏:‏

ومن بني عدي بن كعب ‏:‏ مسعود بن الأسود بن حارثة بن نضلة ‏.‏

 

من بني مالك ‏:‏

ومن بني مالك بن حسل ‏:‏ وهب بن سعد بن أبي سرح ‏.‏

 

من الأنصار ‏:‏

ومن الأنصار ثم من بني الحارث بن الخزرج ‏:‏ عبدالله بن رواحة ، وعباد بن قيس ‏.‏

ومن بني غنم بن مالك بن النجار ‏:‏ الحارث بن النعمان بن أساف بن نضلة ابن عبد بن عوف بن غنم ‏.‏

ومن بني مازن بن النجار ‏:‏ سراقة بن عمرو بن عطية بن خنساء ‏.‏

من ذكرهم ابن هشام ‏:‏

قال ابن هشام ‏:‏ وممن استشهد يوم مؤتة ، فيما ذكر ابن شهاب ‏:‏

من بني مازن بن النجار ‏:‏ أبو كليب وجابر ، ابنا عمرو بن زيد بن عوف ابن مبذول وهما لأب وأم ‏.‏

ومن بني مالك بن أفصى ‏:‏ عمرو وعامر ، ابنا سعد بن الحارث بن عباد ابن سعد بن عامر بن ثعلبة بن مالك بن أفصى ‏.‏

قال ابن هشام ‏:‏ ويقال ‏:‏ أبو كلاب وجابر ، ابنا عمرو ‏.‏